کد مطلب:274813 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:233

فی شواهد النبوه
قال صاحب الشقائق النعمانیه فی علماء الدوله العثمانیه بعد ذكر الطریقه النقشبندیه و ذكر جمله من مشائخها ما لفظه و منهم الشیخ العارف بالله عبد الرحمن بن احمد الجامی اشتغل اولا بالعلم الشریف و صار من افاضل عصره ثم صحب مشائخ الصوفیه و تلقن كلمه التوحید من الشیخ العارف بالله تعالی سعد الدین الكاشغری و صحب الخواجه عبید الله السمرقندی و انتسب الیه اتم الانتساب الی ان قال و كان مشتهرا بالعلم و الفضل و بلغ صیت فضله الی الافاق حتی دعاه السلطان بایزید خان الی مملكته و ارسل الیه جوائز سنیه الی ان قال و حكی المولی الاعظم سیدی محیی الدین الفناری عن والده المولی علی الفناری و كان قاضیا بالعسكر المنصور للسلطان محمود خان انه قال قال لی السلطان یوما ان الباحثین عن علوم الحقیقه المتكلمون و الصوفیه و الحكماء و لا بد من المحاكمه بین هولاء الطوائف فقلت له لا یقدر علی المحاكمه بینهم الا المولی عبد الرحمن الجامی فارسل السلطان الیه رسولا مع جوائز سنیه و التمس منه المحاكمه المذكوره فكتب رساله حكم فیها بین هولاء الطوائف فی مسائل ست منها مساله الوجود و ارسلها الی السلطان ثم عد من مصنفاته شرح الكافیه و شواهد النبوه بالفارسیه و نفحات الانس بالفارسیه و سلسله الذهب طعن فیها علی طوائف الرافضیه الی ان قال و كل تصانیفه مقبوله عند العلماء الفضلاء و اثنی علیه ثناء بلیغا محمود بن سلیمان الكفوی فی



[ صفحه 67]



اعلام الاخیار من فقهاء مذهب النعمان المختار علی ما حكی عنه و قال عن كتابه شواهد النبوه انه كتاب جلیل معروف معتمد و فی كشف الظنون شواهد النبوه فارسی لمولانا نور الدین عبد الرحمن بن احمد الجامی و ذكر انه ترجمه غیر واحد من العلماء و عن صاحب تاریخ الخمیس انه قال فی اوله انه انتخبه من الكتب المعتبره و عد منها شواهد النبوه و قد روی الجامی فی شواهد النبوه علی ما حكی عنه اخبارا فی ولاده المهدی و بعض معجزاته هذا ملخص ترجمتها، روی عن حكیمه عمه ابی محمد الزكی (ع) انها قالت كنت یوما عند ابی محمد (ع) فقال یا عمه باتی اللیله عندنا فان الله تعالی یعطینا خلفا فقلت یا ولدی ممن فانی لا اری فی نرجس اثر حمل ابدا فقال یا عمه مثل نرجس مثل ام موسی لا یظهر حملها الا فی وقت الولاده فبت عنده فلما انتصف اللیل قمت فتهجدت و قامت نرجس و تهجدت و قلت فی نفسی قرب الفجر و لم یظهر ما قاله ابو محمد (ع) فنادانی من مقامه لا تعجلی یا عمه فرجعت الی بیت كانت فیه نرجس فرایتها و هی ترتعد فضممتها الی صدری و قرات علیها قل هو الله احد و انا انزلناه و آیه الكرسی فسمعت صوتا من بطنها یقرا ما قرات ثم اضاء البیت فرایت الولد علی الارض ساجدا فاخذته فنادانی ابو محمد من حجرته یا عمه ائتینی بولدی فاتیته به فاجلسه فی حجره و وضع لسانه فی فمه و قال تكلم یا ولدی باذن الله تعالی فقال بسم الله الرحمن الرحیم و نرید ان نمن علی الذین استضعفوا فی الارض و نجعلهم ائمه و نجعلهم الوارثین ثم رایت طیورا خضرا احاطت به فدعا ابو محمد (ع) واحدا منها و قال خذه و احفظه حتی یاذن الله تعالی فیه فان الله بالغ امره فسالت ابا محمد (ع) ما هذا الطیر و ما هذه الطیور فقال هذا جبرئیل و هولاء ملائكه الرحمه [1] ثم قال یا عمه ردیه الی امه كی تقر عینها و لا تحزن و لتعلم ان وعد الله حق و لكن اكثرهم لا یعلمون فرددته الی امه و لما ولد كان مقطوع السره مختونا مكتوبا علی ذراعه الایمن جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا قال و روی غیرها انه لما ولد جثا علی ركبتیه و رفع سبابته الی السماء و عطس و قال الحمد لله رب العالمین و روی عن آخر قال دخلت علی ابی محمد (ع) فقلت یا ابن رسول الله من الخلف و الامام بعدك فدخل الدار ثم خرج و قد حمل طفلا كانه البدر فی لیله تمامه فی سن ثلاث سنین فقال لو لا كرامتك علی لما اریتك هذا الولد اسمه اسم رسول الله ص و كنیته كنیته هو الذی یملا الارض عدلا و قسطا كما ملئت جورا و ظلما و روی عن آخر قال دخلت یوما علی ابی محمد (ع) فرایت عن یمینه بیتا اسبل علیه ستر فقلت یا سیدی من صاحب هذا الامر بعدك فقال ارفع الستر فرفعته فخرج صبی فی غایه النظافه علی خده الایمن خال و له ذوائب فجلس فی حجر ابی محمد (ع) فقال ابو محمد (ع) هذا صاحبكم ثم قام من حجره فقال له یا بنی ادخل الی الوقت المعلوم فدخل البیت و انا انظر الیه ثم قال لی قم و انظر من فی البیت فدخلت البیت فلم ار فیه احدا و روی عن آخر قال بعثنی المعتضد مع رجلین و قال ان الحسن بن علی (ع) توفی فی سر من رای فاسرعوا فی المسیر و اهجموا علی داره فكل من رایتم فیها فاوتونی براسه فذهبنا و دخلنا فراینا دارا نضره طیبه كان البناء فرغ من عمارتها الساعه و راینا فیها سترا فرفعناه فراینا سردابا فدخلنا فیه فراینا بحرا فی اقصاه حصیر مفروش علی وجه الماء و رجلا فی احسن صوره علیه و هو یصلی و لم یلتفت الینا فسبقنی احد الرجلین فدخل الماء فغرق و اضطرب فاخذت بیده و خلصته فاراد الاخر ان یتقدم الیه فغرق فخلصته فتحیرت فقلت یا صاحب البیت المعذره الی الله و الیك فانی و الله ما علمت الحال و لا علمت الی این جئنا و قد تبت الی الله مما فعلت فلم یلتفت الینا ابدا فرجعنا و قصصنا علیه القصه فقال اكتموا هذا و الا امرت بضرب اعناقكم انتهی شواهد النبوه و لیس مثل هذا بمستبعد و لا مستغرب من قدره الله تعالی و كرامه اولیائه علیه و قد انطق الله تعالی عیسی (ع) فی المهد و كتب مشائخ الصوفیه مشحونه بامثال ذلك فی حق اقطابهم و اعیانهم. كالشیخ عبد القادر الجیلانی و الشیخ محیی الدین بن العربی و عبد الوهاب الشعرانی و غیرهم و قد قال الشیخ الاكبر محیی الدین بن العربی فی الفتوحات المكیه كما حكاه عنه الشعرانی فی الكبریت الاحمر الذی انتخبه من مختصرها و برهان الدین الحلبی فی انسان العیون علی ما حكی عنه قلت لابنتی زینب مره و هی فی سن الرضاعه قریبا عمرها من سنه ما تقولین فی الرجل یجامع حلیلته و لم ینزل فقالت یجب علیه الغسل فتعجب الحاضرون من ذلك ثم انی فارقت تلك البنت و غبت عنها سنه فی مكه و كنت اذنت لوالدتها فی الحج فجاءت مع الحاج الشامی فلما خرجت لملاقاتها راتنی من فوق الجمل و هی ترضع فقالت بصوت فصیح قبل ان ترانی امها هذا ابی و ضحكت و رمت بنفسها الی و قد رایت ای علمت من اجاب امه بالتسمیت و هو فی بطنها حین عطست و كان اسمه الشیخ عبد القادر بدمشق و سمع الحاضرون كلهم صوته من جوفها شهد عندی الثقات بذلك انتهی المحكی عن الفتوحات و ذكر بعضهم ان الذین تكلموا فی المهد ثلاثه عیسی (ع) و الولد الذی شهد ببراءه یوسف (ع) و بنت الشیخ محیی الدین بن العربی فكیف یصدقون بامثال هذه الكرامات و لا یعیبون علی معتقدها و اذا ذكر ذاكر كرامه لاهل بیت النبوه قابلوها بالانكار او الاستبعاد و نسبوا معتقدها الی الغلو.


[1] كان هنا نقصا. المولف.